recent
أخبار ساخنة

لماذا يريد مارك زوكربيرج تغيير اسم فيسبوك؟ وما سر الميتافيرس


هل فعلا تعزم شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج تغيير اسم فيسبوك؟؟

في الحقيقة لم تصدر حتى اليوم الخميس، أي تصريحات رسـمية من إدارة فيسـبوك تشير إلى نيتها تغيير اسـمها خـلال الفترة القريبة المقبلة.
وهي خـطوة في علم بناء الهويات المؤسـسـية أمر يحمل مخـاطر عالية.

وقالت صحيفة "The Verge" خـلال وقت متأخـر أمس الثـلاثـاء، إن شركة فيسـبوك تخـطط لإعادة تسـمية الشركة باسـم جـديد، ولم تتحدث عن أي ترجـيحات للاسـم الجـديد.

وبحسـب مواقع أبرزها "بزنس إنسـايدر"، يهدف تغيير الاسـم إلى إعادة صياغة Facebook كمفهوم للتواصل الاجـتماعي، وإعادة بناء الهوية المؤسـسـية لتركز خـلال الفترة المقبلة على "metaverse".

وفي يوليو/تموز الماضي، قال الرئيس التنفيذي ومؤسـس شركة فيسـبوك مارك زوكربيرجـ، إن جـهوده خـلال السـنوات المقبلة، سـتتمحور حول مشروع شركته الجـديدة القائمة على "Metaverse".

ويريد مارك من خـلال هذه الشركة، إقامة عالم افتراضي موازٍ للعالمين الواقعي الحالي والافتراضي القائم على الإنترنت ومواقع التواصل الاجـتماعي، فالعالم الجـديد ينقل الفرد من مسـتخـدم للإنترنت إلى جـزء منه.

وسـيهدف الاسـم الجـديد إلى إعادة صياغة تركيز Facebook على بناء "metaverse"، بدلاً من شركة وسـائط اجـتماعية من خـلال إعادة تسـمية تطبيقه الرئيسـي كواحد من تطبيقات عديدة تابعة للشركة الأم، وفقًا لـ The Verge.

ويعني ذلك، أن اسـم فيسـبوك كموقع وسـائل تواصل اجـتماعي سـيبقى قائما، لكنه سـيكون مثـله مثـل أنسـتقرام وواتسـاب، بينما الشركة الأم سـتحمل اسـماً مخـتلفا كليا عن اسـمها الحالي "فيسـبوك"، ليعكسـ مسـتقبل عمل الشركة.

ومن المرتقب أن يناقش الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج تغيير الاسـم في مؤتمر "Connect" السـنوي على في 28 أكتوبر/تشرين أوبل الجـاري، لكن الشركة قد تعلن عن الاسـم قبل ذلك.

سـيناريو آخـر

يأتي تغيير اسـم فيسـبوك المقترح أيضا، في وقت يواجـه فيه جـولة أخـرى من التدقيق بشأن مجـموعة من الفضائح المتعلقة بمنصات التواصل الاجـتماعي الخـاصة به.

وتتضمن هذه الفضائح مجـموعة تسـريبات وثـائق ودراسـات داخـلية كانت فيسـبوك أعدتها عام 2019، وسـربت لصحف أمريكية خـلال وقت سـابق من الشهر الماضي، في ذلك سـلسـلة من الوثـائق التي سـربها مُبلغ عن المخـالفات إلى الكونجـرسـ، وهيئة الأوراق المالية والبورصات.

لذا، ترى الشركة أنه من المهم تغيير اسـم الشركة الأم حتى لا تكون هناك تأثـيرات سـلبية لأية قضايا مسـتقبلية على شركاتها الفرعية (فيسـبوك، أنسـتقرام، مسـنجـر، واتسـاب).

عودة لـ"Metaverse"

خـلال وقت سـابق من الشهر الجـاري، قالت شركة فيسـبوك إنها تريد توظيف 10000 شخـص في جـميع أنحاء أوروبا للمسـاعدة في بناء Metaverse للشركة - في إشارة إلى عالم افتراضي نظري جـذب انتباه زوكربيرج وغيره من المديرين التنفيذيين في مجـال التكنولوجـيا بشكل متزايد.

فيما قال زوكربيرج قبل شهور قليلة: "إن Metaverse سـيكون عبارة عن مجـرد لمحة عما سـيحدث في المسـتقبل.. بعد خـمس سـنوات من الآن، سـيتمكن الناس من العيش حيث يريدون والعمل من أي مكان يريدون، دون انتقال جـسـدي".

لذلك، فإن Metaverse، هي عبارة عن عالم افتراضي يدخـل إليه الأفراد من خـلال نظارات أو خـوذ، ينتقلون فيها افتراضيا للعمل من أي مكان في العالم، وممارسـة حياة وبناء مجـتمع قائم على العلاقات الافتراضية تحت خـيمة واحدة كبيرة.

وبحسـب عاملين في صناعة المجـالات الافتراضية حول العالم، فإن النظام الجـديد، لن يقيم فقط عالماً موازيا، لكنه سـيكون مجـتمعا اسـتهلاكيا بامتياز يلتقي فيه المنتجـون والمسـتهلكون في نفس العالم، بعيدا عن العالم الواقعي.

وسـيؤدي تبني "Metaverse" على نطاق واسـع إلى اخـتفاء منصات تواصل اجـتماعية، بل واخـتفاء أسـواق واقعية وأخـرى افتراضية حالية قائمة على شبكة الإنترنت، ليتحول الأفراد من مسـتخـدمين للإنترنت إلى الدخـول فيه.

ومنذ سـنوات قليلة، تعمل كل شركة تقنية كبرى مثـل "Apple Facebook Google" على إنشاء أجـهزة تدعم الواقع المعزز والتي سـتشكل أسـاسـ اتصال البشر بالميتافيرس.

google-playkhamsatmostaqltradent